الأرض كروية!! لماذا؟

هل لك صديق ممن يعتقد أن الأرض مفلطحة كالقرص؟ هل يجادلك في الأمر ولا يقبل بكل الأدلة على كروية الأرض؟ فلننظر معا لماذا الأرض كروية.

الأرض كروية!! لماذا؟

الأرض كروية. لنكن صرحاء منذ البداية. وهذا أمر لم يعد مشكوكا في صحته. والحقيقة، أنا لا أدري كيف نكون في القرن ال٢١ حيث وصلت البشرية لكل هذا التقدم العلمي خاصة في علوم الفلك حيث يسعى البشر لاستعمار المريخ وارسال رحلات سياحية إلى القمر ولايزال بيننا من يظن أن الأرض مفلطحة كرغيف الخبز.

إن الأدلة على كروية الأرض لا تنتهي، بدأ من مئات الصور التي التقطتها عدسات المناظير مرورا بالتفسيرات العلمية لظواهر ملموسة كتقلب الفصول والليل والنهار والتي تدل بشكل قاطع على كروة كوكب الأرض. ورغم ذلك، لا تزال تجد من يكذب كل هذا مدعيا أن كل تلك الصور والنظريات ما هي إلا مؤامرة عالمية لأغراض شريرة كالسيطرة على العالم.

في البداية كنت أظن ان معتنقي فكرة قُرص الأرض هم مجموعة من المازحين طالبي الشهرة والاهتمام. يروجون لتلك الفكرة لمجرد الجدال دون اعتقاد حقيقي منهم بصحتها. ولكن، مع كثرة نقاشاتي معهم تبين لي أن هناك بالفعل من يصدق تلك الادعاءات ويؤمن بصحتها ويُكذب كل الأدلة الداحضة لها.


لماذا الكرة؟

الجاذبية هي القوة الأساسية في الكون. وكل الأجرام في الفضاء تقع تحت قوة الجاذبية الناتجة عن كتلتها الضخمة. وهذه الجاذبية قوتها متساوية في جميع الاتجاهات وتتجه لمركز الجُرم محاولة سحقه. وهذه الجاذبية هي التي ستحدد شكل الكوكب أو النجم النهائي.

الكرة هي أكثر الأشكال الهندسية استقرارا. فجميع النقاط على السطح تبعد بنفس المسافة عن المركز. وبما أن الجاذبية المؤثرة على جسم الجُرم متساوية في جميع الاتجاهات، فإن الكرة هي الشكل الأمثل لتحقيق الاستقرار للجسم. أي شكل آخر لن يكون منطقيا. فلو كان شكل الكوكب مكعبا مثلا، فإن ذلك سيعني أن القوة الجاذبية المؤثرة على الأركان أقل من تلك المؤثرة على الأسطح، حيث أن النقاط على الأركان أبعد عن المركز من مثيلاتها على الأسطح. وذلك بالطبع تصور غير منطقي.

الكرة هي أكثر الأشكال الهندسية استقرارا، حيث تتساوى على سطحها كل القوى.

إن قابلية الجسم للتشكيل تعتمد على حالته من التصلب أو الميوعة. فالأجسام الصلبة يصعب تشكيلها. بينما الموائع من السوائل والغازات يسهل تشكيلها. النجوم أجسام غازية مشتعلة، مما يعني أنها يسهل تشكيلها تحت ضغط جاذبية كتلتها فتتخذ شكل الكرة المستقر. ولكن ماذا عن الأرض؟ فهي كوكب صخري صلب فكيف تم تشكيله؟

كوكب الأرض لم يكن دائما صلبا، على الأقل في بداية تكوينه. فقبل ٤،٥ مليارات عام وعندما كانت المجموعة الشمسية كلها تحت الإنشاء، كانت الأرض عبارة عن كتلة من المعادن والصخور المنصهرة. فكان الكوكب أقرب في طبيعته للدائن مثل العجين. وفي هذه الفترة أخذ الكوكب شكله الكروي المستقر، ثم تصلب وبَرُد على هذا الحال.


فقاعة الهواء

لفهم الأمر بشكل أوضح. تخيل معي لعبة فقاعة الصابون التي يلعب بها الأطفال. حيث ينفخون في سائل من الصابون فتنطلق فقاعات الصابون في الهواء. ما شكل تلك الفقاعات؟ هل وجدت في مرة فقاعات مكعبة أو مخروطية أو أشكال غير منتظمة؟ بالطبع لا. جميع الفقاعات كروية. والسبب لذلك أن تلك الفقاعات المنطلقة في الهواء تتعرض لضغط جوي متساو في جميع الاتجاهات، فتأخذ شكل الكرة لتحقيق التوازن المطلوب لتلك القوى.

spherical air bubbles

فقاعات الهواء دائرية الشكل

Freepik

الحقيقة، أن كل الأجسام تسعى لأن تتخذ شكل الكرة سواء كانت صلبة أو مائعة. ولكن، فقاعات الهواء تشكيلها سهل لأن الروابط بين ذرات الموائع ضعيفة جدا يسهل على قوة الضغط الجوي التغلب عليها. أما في حالة المواد الصلبة - كالقلم مثلا - فقوى الربط بيت الذرات هنا قوية جدا، أقوى من الضغط الجوي فلا يمكن تشكيلها.


الأرض مسطحة

الكثير من معتنقي فكرة قرص الأرض من المسلمين يستدلون على رأيك بآيات القرآن التي ذكرت أن الأرض مسطحة، كقول الله تعالى: " وَإِلَى ٱلْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ" {الغاشية :٢٠}. والحقيقة، أن هذه الآية لا تتعارض اطلاقا مع كروية الأرض.

كل الأجسام تميل للشكل الكروي ولكن يسهل تشكيل الموائع وليس الأجسام الصلبة.

أولا، كلمة الأرض في القرآن لا تعني بالضرورة كوكب الأرض. فكل مساحة من اليابسة - سواء كبرت أو صغرت - هي أرض. فالقرية التي تعيش فيها هي أرض، ومساحة الدولة هي أرض والقارة كذلك أرض. ونظرا لصغر مساحات تلك الأراضي بالنسبة لمساحة الكوكب الضخمة، فإنك لن تشعر بانحناءة الكوكب مهما بلغ نظرك. فستبدو لك الأرض دائما منبسطة.

ثانيا، كون الأرض مسطحة فهذا لا يتناقض أبدا مع كونها كروية. فكلمة مسطحة تعني أنها سهلة مستوية ليس فيها مرتفعات كالجبال والهضاب أو منخفضات كالوديان بصورة كثيفة تجعل من الحياة عليها مستحيلة. فصحيح أن الأرض بها جبال ووديان ولكن ليس في غالبية سطحها، ويظل معظم سطح اليابسة أراض سهلة ومستوية يسهل العيش عليها وإنشاء العمران والحضارات.


ختاما

في هذا المقال بدل من سرد الأدلة المعروفة على كروية الأرض والتي يسهل الوصول إليها، سلكنا طريقا آخر وهو شرح لماذا اتخذت الأرض وجميع الأجرام في الكون الشكل الكروي. وعرضنا الأسباب التي تجعل أي شكل آخر لتلك الأجسام غير منطقي. فهل سيقتنع أصحاب نظرية قرص الأرض؟

لا تنس أن تشاركنا رأيك بالتعليق والإعجاب . وأيضا، إعادة نشر المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow